العلوم والدراسات شتى انواع و ايضا لمتنا احلى

للبنات و بس ♥
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحركات الحرارية تعريفها و أنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ël Ämrï
اداريةة
اداريةة
avatar

عدد المساهمات : 187
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/10/2013
العمر : 17

03012016
مُساهمةالمحركات الحرارية تعريفها و أنواعها


المحركات الحرارية تعريفها و أنواعها

[*][تعريف المحركات الحرارية


[*][أنواع المحركات الحرارية


[*][أنواع محركات الاحتراق الداخلي


[*]

  • تعريف المحركات الحرارية :



المحرك الحراري هو الآلة التي تتحول بواسطتها الطاقة الحرارية الناتجة عن إحتراق الوقود (سواء كان هذا الوقود صلباً أو سائلاً أو غازيا) إلى شغل ميكانيكي يمكن الاستفادة به فى إدارة الآلات المستخدمة سواء فى الصناعة أو فى النقل .




  • أنواع المحركات الحرارية :



تنقسم المحركات الحرارية من حيث موضع احتراق الوقود إلى نوعين رئيسين :-

(أ‌)محركات الاحتراق الخارجي :-
فى هذا النوع يتم احتراق الوقود خارج اسطوانة المحرك فى مراجل خاصة و الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود تستخدم فى تحويل ماء المرجل إلى بخار يمكن استخدامه فى إدارة المحركات و التربينات البخارية .

(ب‌) محركات الاحتراق الداخلي :-
فى هذا النوع يتم احتراق الوقود داخل اسطوانة المحرك وتقوم الغازات الناتجة عن هذا الاحتراق بتحريك المكبس مباشرة .




  • أنواع محركات الاحتراق الداخلي :



وتنقسم محركات الاحتراق الداخلي بدورها إلى نوعين :

1-محركات مبخرة :-وفيها يتم تبخير الوقود و اختلاطه بالهواء فى شحنة متجانسة قبل دخوله إلى الأسطوانة وذلك بواسطة 
جهاز خاص يسمى المبخر (المغذى) كما يتم احتراق الشحنة بعد ضغطها داخل الاسطوانة بواسطة شرارة كهربائية ويلزم أن يكون الوقود المستعمل فى هذه المحركات من النوع الذي يسهل تطايره مثل البنزين ويكون أحياناً من النوع المتوسط مثل الكيروسين.

2- محركات حاقنة :-وفيها يحقن الوقود بواسطة مضخة حقن الوقود وذلك عن طريق صمام خاص (رشاش) إلى داخل الاسطوانة حيث يتم اختلاط ذرات الوقود المحقون بالهواء المضغوط داخلها ويتم احتراقه 



ذاتياً ويكون الوقود المستعمل فى هذه المحركات غالباً من النوع الثقيل مثل السولار.




  • ملاحظة :



استحدثت مؤخراً محركات مبخرة لا يستعمل فيها المغذى لتحضير الشحنة المتجانسة من الهواء و البنزين بل جهزت بمضخة خاصة لحقن البنزين على هيئة رذاذ دقيق بواسطة رشاشات إما فى داخل الاسطوانة مباشرة أو فى مجمع دخول الهواء بالقرب من صمام الهواء فيختلط بالهواء داخل الإسطوانة مكوناً شحنة متجانسة يتم ضغطها ثم إشعالها بواسطة شرارة كهربائية وتتنوع محركات الاحتراق الداخلي ايضاً من حيث :-

1- عدد الاسطوانات :- 

منها المحركات الأحادية والثنائية الاسطوانات كما فى الموتوسيكلات ومنها المحركات ذات الثلاث و الأربع والخمس والثماني والعشرة اسطوانات كما فى مركبات الركوب الخاصة و المركبات العامة بل ومنها ذات الأثنى عشرة اسطوانة و الست عشرة اسطوانة كما فى المركبات الكبيرة العامة وبعض السيارات الفارهة وفى المحركات التي تعمل فى المنشئات الصناعية. 


2- ترتيب الاسطوانات :- 
ترتب اسطوانات المحركات بحيث أما متجاورة فى صف واحد v أو على زاوية مستقيمة لتصبح الاسطوانات متقابلة ومتعامدة على عمود المرفق أي موزعة فى جهتين متضادتين من العمود وينتشر استعمال هذه الأنواع على سيارات الصالون الكبيرة و الفارهة والشاحنات والحافلات. 

3-وضع الاسطوانات :

توضع الاسطوانات بحيث تكون فى مستوى رأسي أو مائل أو أفقي ليأخذ عمود المرفق وضعا موازيا للمحور الطولي للسيارة أو عمودياً عليه كما يختلف وضع تركيب المحرك فى السيارة (أمامي – سفلي – وسطى – خلفي) وفقا للحيز الذي يشغله المحرك 





منقول للإفادة من ملتقى المهندسين


المصدر : أحلى الخبراء: http://sciences.marocs.net/t54-topic#ixzz3wCoiDX2H


[*]
[*][تعريف المحركات الحرارية

[*][أنواع المحركات الحرارية

[*][أنواع محركات الاحتراق الداخلي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ma3rifa.facebook.com
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

المحركات الحرارية تعريفها و أنواعها :: تعاليق

avatar
رد: المحركات الحرارية تعريفها و أنواعها
مُساهمة في الأحد يناير 03, 2016 11:06 am من طرف Ël Ämrï
محرك حراري



المحرك الحراري (بالإنجليزية: Heat engine) هو جهاز نظري أو عملي يقوم بتحويل الطاقة الحرارية إلى شغل ميكانيكي. يسمى الخرج الميكانيكي بالعمل، والطاقة الحرارية المُدخلة بالحرارة. تعمل المحركات الميكانيكية في دورات حرارية خاصة ، كما يمكن أن تكون هذه المحركات مفتوحة على الهواء مثلا أو الماء ، أو مغلقة (معزولة). (دورة مفتوحة أو مغلقة).

في الهندسة والديناميكية الحرارية يقوم المحرك الحراري بتحويل الطاقة الحرارية إلى عمل ميكانيكي عن طريق استغلال التدرج في الحرارة بين مصدر ساخن وحوض بارد (مثل الهواء أو مجرى مائي كالنهر).

تنتقل الحرارة من المصدر، مروراً بالوسط العامل (غاز أو سائل مثل الماء والبخار) في المحرك ، إلى الجو الخارجي ذو حرارة منخفضة (إخراج العادم). وأثناء هذه العملية يتحول جزء من الحرارة المكتسبة في النظام إلى شغل عن طريق استغلال خصائص المادة العاملة (عادة ما تكون غازية أو سائلة).
 

مخطط يوضح طريقة عمل المحرك الحراري : تنتقل حرارة عالية Qh عبر وسط عمل فينتج شغل W وتخرج باقي الحرارة Qcفي هيئة عادم في وسط منخفض الحرارة.






الكفاءة 

تعرف كفاءة آلة حرارية بأنها جزء الطاقة الحرارية القادمة من الوقود التي تتحول إلى شغل. وتوجد للكفاءة حد أقصى ηCarnot تعرفها دورة كارنو حيث يمد النظام بطاقة من الخارج ، ويخرج منه قدرا من الحرارة عند درجتين من درجات الحرارة معروفتين Tmax وTmin بافتراض عدم حدوث فقد للحرارة عن طريق الاحتكاك أو تسريب حراري. وتعرف دورة كارنو الكفاءة بأنها :




وللوصول إلى كفاءة كارنو لآلة يشترط ان تتم جميع العمليات في الدورة الترموديناميكية كعمليات عكوسية. وهذا معناه ان ما يسمى في الحركة الحرارية ب إنتروبيا S النظام ككل مكونا من الآلة نفسها والجو المحيط بها لا تزيد (أي تبقى الإنتروبية ثابتة لا تتغير).

وطبقا ل القانون الثاني للديناميكا الحرارية فلا يمكن للإنتروبية أن تنخفض ، وبناءا على ذلك فلا بد من الاحتفاظ بها ثابتة خلال عمليات الدورة.




dQ هي كمية صغيرة من الحرارة المتبادلة خلال إحدى خطوات العملية ، عند درجة الحرارة T .
وعمليا لا يمكن الوصول إلى كفاءة دورة كارنو ، ذلك لأن :

  • اكتساب الحرارة يتم عند درجة حرارة اقل من



Tmax وفقد حرارة يتم أيضا عند درجات حرارة أعلى من Tmin (مثلما في محرك ستيرلينغ رغم العزل التام للحرارة).

  • أي آلة تحدث فيها احتكاك ، مما يخفض من نسبة الشغل المكتسب ،وأخيرا

  • عندما تسير العمليات سريعا وتتسرب حرارة بسبب التوصيل الحراري ، فيضيع جزء من لحرارة ولا يتحول إلى شغل ننتفع به.



بالنسبة إلى مضخة حرارية -وهي بعكس الآلة الحرارية تحول الشغل إلى حرارة - فتوصف كفاءتها بمقياس عدد القدرة.

أمثلة


محرك احتراق داخلي


يعمل محرك الاحتراق الداخلي عند درجات حرارة تصل إى 2500 درجة مئوية (2773 كلفن ويخرج منها غاز العادم عند درجة حرارة نو 1000 رجة موية (1273 كلفن). فتكون كفاءة المحرك :



وفي الواقع تصل كفاءة محرك الجازولين الذي يعمل في ظروف ملائمة إلى 38 % فقط ، ومحرك ديزل 45 % فقط ، ومحركات السفن التي تعمل بطيئا قد تصل كفاءتها 50%. ورغما ذلك ففي الظروف الطبيعية للقيادة يعمل محرك السيارة التي تحرق البنزين بكفاءة اقل من 25 % كما تصل كفاءة محرك الديزل في الظروف الطبيعية للقيادة أقل م 30%.

محطة قوى بالغاز والبخار


يمكن ربط دورات ترموديناميكية مختلفة ببعضها البعض مثلما في حالة محطة القة ى التي تعمل بالغاز والبخار : فهي تجمع بين عمليات التوربين الغازي ومحطة قوى بخارية :

  1. تتميز باستغلال عملية تصل فيها درجة حرارة الغاز إلى 1500 درجة مئوية لتشغيل التوربين ، ويخرج الغاز من التوربين ودرجة حرارته نحو 700 درجة مئوية ،

  2. ثم استغلال عملية تتم عند درجة حرارة بين 700 إلى 100 درجة مئوية في الآلة البخارية.



بذلك يمكن من الوجهة النظرية الوصول إلى كفاءة دورة مكافئة تعمل بين درجتي الحرارة 1500 - 100 مئوية. وتصل كفاءة مثل تلك المحطة عمليا إلى نحو 60%.





أنواع المحرك الحراري

بما ان غازا يستعمل كوسط للشغل فيمكن تصنيف الآلة الحرارية بكونها تنتمي إلى مايسمى "آلة سيولية حرارية "

تصنيف طبقا لطريقة انتاج الطاقة





تصنيف طبقا لتولد الضغط





أنظر أيضا




المصدر : أحلى الخبراء: http://sciences.marocs.net/t54-topic#ixzz3wCpW4bKA
 

المحركات الحرارية تعريفها و أنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العلوم والدراسات شتى انواع و ايضا لمتنا احلى :: لمتنا احلى من العسل♥ :: فيزياء-
انتقل الى: